
زيت الزيتون المحلي بديل للواردات
-
تم لفت انتباه منظمة كير إلى هذه المعلومات التي أرسلها وزير التجارة بتاريخ 16 فبراير 2023 [1] ، والتي تشير إلى رقم 108 مليار دينار جزائري خصصته الخزانة العامة لدعم سعر زيت الطعام ، الأشهر الأحد عشر الأولى من العام. عام 2022. مع العلم أن الاستهلاك الوطني يقدر بحوالي 600000 طن في المتوسط سنويًا ، نستنتج أنه مقابل كل لتر من زيت الطعام المستهلك في الجزائر ، تصرف الدولة مبلغ 196 دينارًا ، أو 150٪ من السعر الذي تدفعه الدولة. مستهلك.
-
إلى جانب التكلفة الباهظة التي تؤثر على مواردنا المالية العامة ، فإن الجانب الأكثر إثارة للقلق هو أن دعم الاستهلاك الداخلي يستخدم بشكل غير مباشر لتمويل الواردات الضخمة من المدخلات المستوردة التي تستخدم في المصافي الصناعية الوطنية. للتعامل مع هذا الشذوذ البنيوي قررت السلطات وضع برامج دعم واسعة لتطوير الإنتاج المحلي لهذه المواد الخام الزراعية (فول الصويا ، عباد الشمس ، بذور اللفت ، إلخ). من وجهة نظر عملية ، فإن هذا يرقى إلى إعادة توجيه دعم المستهلك الذي يعمل اليوم على تحفيز الواردات ، نحو دعم إنتاج المواد الخام الزراعية المخصصة لصناعة المعالجة المحلية.
-
هذا التطور إيجابي ويجب الترحيب به. لقد حان الوقت بالفعل لبلدنا لأخذ هدف الأمن الغذائي على محمل الجد ، واستغلال إمكاناته الزراعية بجدية أكبر والتوقف عن الاعتماد فقط على المصادر لتزويد السكان بالضروريات الأساسية للاستيراد. بعد قولي هذا ، يجب ألا يغيب عن الأذهان أن التحدي هائل: فبالإضافة إلى الصعوبات الموضوعية المرتبطة بتفكيك نظام الدعم بشكله الحالي ، فإن العوائق من جميع الأنواع ، الفنية ، البشرية ، المالية ، إلخ. الكثير في الطريق. هذا هو السبب في أن كير تعرب عن رغبتها في أن تأخذ هذه البرامج الجارية لدعم الإنتاج المحلي في الاعتبار تطوير منتج محلي آخر بامتياز ، ألا وهو زيت الزيتون.
-
الحجج المؤيدة لهذا المنتج التقليدي لزراعتها المتوسطية واضحة من جميع النواحي:
أ) - كان إنتاج زيت الزيتون معروفًا نسبيًا ومتقنًا لفترة طويلة ، حتى لو كان بحاجة إلى دعم أفضل وتحديثه وتطويره ، على نطاق أكبر من ذلك الذي يشغله حاليًا ؛
ب) - حتى لو لم يتم استبعاد أي حل آخر ، فمن المؤكد أن إحياء إنتاج زيت الزيتون أبسط بكثير وأقل تكلفة من إنتاج فول الصويا أو عباد الشمس أو بذور اللفت أو غيرها من المضاربات المنافسة. إن تطوير إنتاج زيت الزيتون هو أسهل طريقة لتقليل الاعتماد الخارجي على هذا الجانب الخاص من الواردات الزراعية ؛
ج) - يبلغ الاستهلاك الوطني من زيت الزيتون حوالي 1 إلى 2 لتر / ساكن / سنة ، بينما يتراوح استهلاك الزيوت المكررة الأخرى من 13 إلى 14 لترًا / ساكن / سنة. وبذلك تبلغ حصتها السوقية الحالية 6.5٪. دون ادعاء المقارنة مع دولة مثل إسبانيا (أكبر منتج في العالم) حيث تبلغ 65٪ [2] ، يبدو من المعقول الاعتقاد بأن هذا قد يكون موضوعًا لبرنامج تحفيز جاد من المرجح أن يجعله ينمو بشكل كبير ، في منظور متوسط المدى.
د) - من المعروف أن زيت الزيتون مفيد من الناحية الصحية. يساهم استهلاكه المنتظم بشكل خاص في الحد من المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي آفة حقيقية للصحة العامة.
- وتجدر الإشارة إلى أنه في ظل ظروف نظام الأسعار الحالي ، فإن زيت الزيتون بعيد كل البعد عن المنافسة في السوق الوطنية وكذلك في الأسواق الدولية [3]. ويرجع ذلك إلى القيد المزدوج الذي يجب أن يأخذ في الاعتبار أي برنامج وطني يدعم تنمية المحاصيل المحلية:
أ) - من ناحية ، إعادة تحويل تدريجي لنظام الدعم الموجه الآن نحو المستهلك (وبالطبع نحو الواردات) ، نحو المنتجين المحليين ؛
ب) - من ناحية أخرى ، فإن جميع البلدان التي طورت إنتاج زيت الزيتون لديها آليات دعم قوية ، على مستوى الميزانية وغير الميزانية ، منتجيها.
وقد أدى هذا القيد المزدوج المرتبط بنهج ضيق للقدرة التنافسية السعرية ، حتى الآن ، إلى تشويه تام لأي نهج اقتصادي مدروس ومتماسك ، وينشأ ، من الناحية العملية ، كواحد من العقبات الرئيسية أمام تنمية الإنتاج الزراعي المحلي الذي ينافس الواردات. هذا صحيح ، علاوة على ذلك ، في حالة زيت الزيتون كما هو الحال في القطاعات الزراعية الأخرى (الحبوب ، الحليب ، اللحوم ، السكر ، إلخ).
- ليس لدينا تفاصيل تتعلق بأنظمة دعم الإنتاج للعديد من الدول المنتجة الرئيسية (تركيا أو تونس) ولكننا نعرف نظام المساعدة الخاص ببلدان الاتحاد الأوروبي (خاصة إسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال) التي تمثل حوالي 60 إلى 75٪ (حسب السنة) من الإنتاج العالمي [4] من زيت الزيتون.
يشمل نظام المساعدة الشامل والمتنوع هذا جميع مراحل إنتاج وتسويق زيت الزيتون داخل الاتحاد الأوروبي [5] ؛ على وجه الخصوص ، يشمل مجموعة كاملة من التدابير المتعلقة بما يلي:
أ) - مراقبة السوق وإدارته في قطاع زيت الزيتون
ب) - تحسين الأثر البيئي لزراعة الزيتون
ج) - تحسين القدرة التنافسية لزراعة الزيتون وتحديثه (أنظمة الري ، تقنيات الزراعة ، تجديد بساتين الزيتون ، تدريب المنتجين على تقنيات الزراعة الجديدة ، إلخ.
د) - تحسين جودة إنتاج زيت الزيتون
هـ) - لتتبع وإصدار الشهادات وحماية جودة زيت الزيتون
و) - الترويج التجاري الذي يستهدف المستهلكين.
- سيستفيد بلدنا من استلهام هذا النموذج الأوروبي تكييفه ووضع برنامج عمل خاص به بهدف تطوير وتعزيز قطاع إنتاج زيت الزيتون الصلب.
سيكون برنامج العمل هذا مكملاً البرنامج الجاري تنفيذه بالفعل بهدف تنمية المحاصيل مثل فول الصويا أو عباد الشمس أو بذور اللفت (في حالة مدخلات زيت الطعام) ، أو جميع المحاصيل الأخرى التي تقع ضمن نطاق أهداف الأمن الغذائي السياسة التي تعتزم السلطات تحقيقها.
ومع ذلك ، من المهم التأكيد على أن تنفيذ هذه السياسة يتضمن بشكل أساسي البدء في إعطاء متابعة ملموسة لمشروع إصلاح نظام الدعم الوطني ، وهو مشروع ، كما يُذكر ، يحتل مكانة بارزة في برنامج الحكومة الحالية والذي يعتبرها محقاً عنصراً أساسياً في "الإدارة الفعالة والشفافة للمالية العامة".
- إن مبلغ 108 مليارات دينار جزائري الذي كان بلدنا ينفقه خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2022 من أجل دعم سعر المستهلك لزيت الطعام الذي يتم استيراد مدخلاته الرئيسية ، كان من الممكن أن يكون أكثر فائدة لو تم استخدامه للتمويل. الإنتاج والاستهلاك الوطني لزيت الزيتون. يمكننا بالتأكيد أن نعتبر أن مثل هذا الإنفاق كان مقيدًا وأن السلطات لم يكن لديها خيار آخر في المستقبل القريب غير خيار الحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين الأكثر فقرًا.
في هذه الحالة ، يتمثل المأزق الهيكلي في أن هذه القوة الشرائية للطبقات الأكثر حرمانًا تتوقف مباشرة عن تدفق الواردات الزراعية. وهذه هي الحلقة المفرغة التي يجب علينا الخروج منها بشكل عاجل: في حالة الزيت ، فإن إطلاق برنامج فعال لتطوير عروض إنتاج زيت الزيتون الوطني يعني مثالاً على حل بسيط ومناسب.
CARE - Mars 2023
CARE-Mars 2023
[1] https://news.radioalgerie.dz/ar/node/21845
[2] https://fr.oliveoiltimes.com/business/spain-sees-largest-olive-oil-consumption-increase-in-nearly-a-decade/68641
[3] Cf. على وجه الخصوص ، الدراسة الممتازة: "Boudi، Chehat & Cheriet ، تنافسية قطاع زيت الزيتون في الجزائر ، Cahiers du CREAD N ° 105-106 ، سنة 2013"
[4] https://www.oliveoiltimes.com/world/olive-council-forecasts-significant-production-decline/115544
[5] Cf. في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي: اللائحة المفوضة للمفوضية (الاتحاد الأوروبي) رقم 611/2014 بتاريخ 11 مارس 2014 المكملة للائحة (الاتحاد الأوروبي) رقم 1308/2013 الصادرة عن البرلمان الأوروبي والمجلس فيما يتعلق بدعم زيت الزيتون وزيتون المائدة قطاع.